منتدى الافيوش

اهلا وسهلا بكم في منتدى الافيوش
منتدى الافيوش

منتدي اجتماعي و ثقافي

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    لإمبريالية ...

    شاطر
    avatar
    ابراهيم الحيدري
    Admin

    عدد المساهمات : 339
    تاريخ التسجيل : 05/01/2011
    العمر : 32
    الموقع : afush.montadaarabic.com

    لإمبريالية ...

    مُساهمة من طرف ابراهيم الحيدري في الخميس أبريل 14, 2011 9:11 am

    الإمبريالية (بالإنجليزية: Imperialism‏)
    هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب وصيانة الإمبراطوريات. وتكون هذه السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد. ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرة باستعمار الدول الأخرى. أطلق هذا التعبير في الأصل على بريطانياوفرنسا أثناء سيطرتهما على أفريقيا ويعتبر لينين أن وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لأنها تستخدم الدول المستعمرة على أنها أسواق جديدة أو مصادر لمواد أولية.:
    الامبريالية هما من المعاني واحدة تصف عمل وغيرها واطفاء الموقف.
    1. العمل : الامبريالية هي توسيع نطاق ممارسة السلطة أو السيطرة على حكم بلد واحد فوق مناطق خارج حدودها. المناطق التي تسيطر عليها أو حتى حكم يمكن أن يسمى هذا البلد الامبراطورية. الامبريالية يستخدم أيضا للإشارة إلى الحالات التي تكون فيها طريقة مراقبة أقل رسمية ؛ على سبيل المثال حيث المهيمنة في البلاد التأثير أو السيطرة في المناطق الاقتصادية التابعة لها، التي لا تنطوي على المكشوف غزو الأراضي.
    2. الموقف : الامبريالية هو موقف التفوق، والتبعيةوالسيطرة الأجنبيةالشعوب. الإمبريالية استبدادية في كثير من الأحيان، وأحيانا أيضا متجانسة ) الطابع. في حين أن مصطلح الامبريالية وكثيرا ما يشير إلى المدى الجغرافي أو السياسي، مثل الامبراطورية العثمانيةالإمبراطورية الروسية، أو الإمبراطورية البريطانية، وما إلى ذلك، فإن مصطلح يمكن أن تطبق بالمثل على مجالات المعرفة، والمعتقدات والقيم والخبرات، مثل الامبراطوريات المسيحية.
    ويرد في الامبريالية القديمة من تاريخ الإمبراطورية الآشورية، والإمبراطورية الرومانية، واليونان، والإمبراطورية الفارسية، والامبراطورية العثمانية (انظر الحروب العثمانية في أوروبا)، ومصر القديمة، والهند، وازتيك الامبراطورية، وعنصرا أساسيا لغزوات من جنكيز خان وغيرهم من أمراء الحرب. على الرغم من الممارسات الامبريالية كانت موجودة منذ آلاف السنين، فإن مصطلح عصر الامبريالية عموما إلى أنشطة دول مثل بريطانياواليابانوألمانيا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، على سبيل المثال التزاحم على أفريقياوسياسة الباب المفتوح في الصين.
    كلمة نفسها مشتقة من الفعل اللاتيني imperare (القيادة)، والرومانية مفهوم imperium، بينما الفعلية مصطلح الامبريالية حافل في القرن السادس عشر (Cool، مما يعكس ما تعتبر الآن سياسات الامبريالية في البرتغال، أسبانياوبريطانياوبلجيكاوفرنساوهولندا في أفريقياوآسياوالأمريكتين. الامبريالية الاستعمارية لا يصف السياسات الإقليمية، ولكن أيضا الاقتصادية و/ أو السيطرة العسكريةوالنفوذ، على سبيل المثال الامبراطورية الاميركية


    -----------------



    إن الجماهيرهى القوه الحقيقيه والسلطه بغير الجماهير هى مجرد تسلط معادٍ لجوهر الحقيقه



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 11:12 pm