منتدى الافيوش

اهلا وسهلا بكم في منتدى الافيوش
منتدى الافيوش

منتدي اجتماعي و ثقافي

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    فوائد المشمش

    شاطر
    avatar
    نبيل العديني

    عدد المساهمات : 188
    تاريخ التسجيل : 16/01/2011
    العمر : 40
    الموقع : http://www.123arab.com/vb/index.php

    فوائد المشمش

    مُساهمة من طرف نبيل العديني في السبت يناير 22, 2011 10:21 am

    كان للمشمش في القدم سمعة سيئة حيث أشيع عنه أنه يسبب الحمى، حيث كان أصله من الصين وهو معروف هناك منذ 4000 سنة وقد نقله الأسكندر الأكبر إلى أوروبا وانتشر بفضل العرب في منطقة حوض البحر المتوسط. ويتكون المشمش من 86% من الماء وبعض البروتينات والدهنيات والسكريات والألياف، وفي كل 100جرام منه يوجد 48 سعرة حرارية، وهو غني بفيتاميني ألف وجيم والألياف.



    رؤية ليلية

    حبتان من المشمش تكفي لتأمين الحاجة اليومية من فيتامين (ألف) المفيد لتأمين الرؤية الليلية لأنه يدخل في تركيب خلايا شبكية العين، ويلعب المشمش دوراً مضاداً طبيعياً للتأكسد ما يعني تأخر ظهور علامات الشيخوخة وهو أيضا مقاوم لفقر الدم (الأنيميا) وفاتح للشهية. والمشمش الطازج مضاد للإسهال أما المجفف فهو ملين للمعدة كما أنه منشط جيد في حالات التعب الجسدي أو الفكري. ومن فوائد المشمش أيضاً المساعدة على التوازن العصبي وتنظيم النوم.



    وعند شراء المشمش يفضل المشمش السليم والمتماسك عن اللمس، ويمكن أن يؤكل المشمش نياً أو مطبوخاً أو مجففاً لإزالة قشرة المشمش ينقع في الماء المغلي لمدة نصف دقيقة، وهو لذيذ على شكل مربى أو عصير، ويفضل غسله قبل الأكل مباشرة يفضل أيضاً التخلص من الحبات الذابلة لحفظه فترة أطول ويمكن حفظ المشمش الناضج في الثلاجة لمدة أسبوع تقريباً، كما يمكن تجميد المشمش ولكن بعد نزع نواته بسبب مذاقها المر.



    بثور الشباب

    وكشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب. وأوضح باحثون أن هذه التأثيرات العلاجية ترجع إلى احتواء هذه الثمرات على فيتامين أ، لذا فهي تتميز أيضا بمفعول مقاوم للتجاعيد وانكماش الجلد، كما تعتبر من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة وإكسابها النعومة والحيوية. وكانت دراسات أظهرت أن المشمش يفيد في علاج حالات فقر الدم، وتقوية البصر، وتحفيز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض، إضافة إلى تنشيط وظائف الكبد.

    وأفادت دراسة أخرى أجريت في بريطانيا، أن تناول المشمش يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، ويحمي من أمراض القلب والشرايين، لاحتوائه على مركبات الكاروتينويد، التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ، الذي تحتاجه العين أيضا للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة، التي تؤذيها.

    فوائد المشمش المجفف


    يستعمل قمر الدين أو المشمش المجفف على نطاق واسع في علاج الإسهال والطمث وسوء الهضم وكذلك زيادة حموضة الدم والضعف العام. يستخدم عصير قمر الدين بمعدل 10 جرامات بمعدل ثلاث مرات يوميا أو تؤكل 6 حبات جافة من المشمش ثلاث مرات يوميا.

    ويفيد قمر الدين للعطش وفي تنظيم عمل الأمعاء ومن الأفضل شرب شراب قمر الدين قبل الأكل، كما يقوي شراب قمر الدين الأعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الأمعاء. ويفيد أيضا المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الأعصاب، كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال يفيد المسنين والشباب. ووجد أن 100 جرام من قمر الدين تعطي 45% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين ألف، و8% من فيتامين جيم، و6% من فيتامين باء، و3% من فيتامين باء 1.

    ويستفيد من قمر الدين أو المشمش المجفف كل من المصابين بفقر الدم والرياضيين وأصحاب الأعمال المرهقة والناقهين والنساء الحوامل.



    ودمتم بـ تمام الصحه والعافيه
    avatar
    ابراهيم الحيدري
    Admin

    عدد المساهمات : 339
    تاريخ التسجيل : 05/01/2011
    العمر : 33
    الموقع : afush.montadaarabic.com

    رد: فوائد المشمش

    مُساهمة من طرف ابراهيم الحيدري في الأحد يناير 23, 2011 7:28 am

    زيت المشمش مصدر غني لفيتامين هـ‏,‏ ويستخدم أيضا في تليين الجلد ومنع تكوين خطوط علي الجلد في مرحلة الشيخوخة‏.‏
    تناول‏3‏ إلي‏6‏ ثمرات من المشمش يوميا يساعد في الوقاية من النزلات الشعبية والربو الشعبي‏,‏ ويساعد أيضا علي شفاء الرئة من المرض بعد الإصابة بعدوي ميكروبية‏
    avatar
    نبيل العديني

    عدد المساهمات : 188
    تاريخ التسجيل : 16/01/2011
    العمر : 40
    الموقع : http://www.123arab.com/vb/index.php

    رد: فوائد المشمش

    مُساهمة من طرف نبيل العديني في الثلاثاء يناير 25, 2011 8:07 am

    صح هذا تخصصك
    اسف اخ ابراهيم
    وشكرا لك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 6:13 am